الكركدية وفوائده

الكركدية وفوائده

الكركدية وفوائده

واحد من المشروبات المشهورة في رمضان هو الكركديه . يمكنك أستغلال فوائد الكركديه لصحتك في رمضان . يحتاج الصائم في شهر رمضان الكريم إلي شراب الكثير من السوائل ، لتعويض الماء الذي يفقده خلال فترات الصيام خصوصاً أن الطقس يكون حار في الكثير من البلدان خلال شهر رمضان الكريم ، ومن أشهر المشروبات الرمضانية التي لها طعم ولون أحمر مميز وجذاب هو عصير الكركديه ، كما يتميز الكركديه باحتوائه علي العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الهامة للجسم. في هذا المقال سوف نعرض عليكم أهم فوائد عصير الكركديه للصائم خلال شهر رمضان المبارك.

 

الكركدية وفوائده
الكركدية وفوائده

 

 

 

فوائد الكركديه

عصير الكركديه

يتميز عصير الكركديه بلونه الأحمر الجذاب ، كما أن له طعم يشبه جداً طعم عصير التوت البري، وهو يكون له مذاق لاذع قليلاً ، لذلك يُمكنك إضافة السكر أو عسل النحل اليه للتحلية ، كما يُفضل بعض الناس إضافة اليه بعض التوابل مثل القرفة والزنجبيل وجوزة الطيب.

العناصر الغذائية التي توجد في الكركديه

يحتوي الكركديه علي العديد من العناصر الغذائية والتي يرجع لها الفضل في فوائده الصحية العظيمة والتي تشمل الآتي:

  • حمض الأسكوربيك أو فيتامين C .
  • جلوكوسيدات .
  • حمض الستريك .
  • الإنثوسيانين .
  • أوكسالات الكالسيوم .
  • مضادات الأكسدة .

فوائد  الكركديه في شهر رمضان

القضاء علي الشعور بالعطش :

يساعد عصير الكركديه علي تعويض الجسم عن السوائل التي يفقدها خلال النهار ويمنع جفاف الجسم .

ضبط ضغط الدم

وجدت إحدي الدراسات التي أُجريت عام 2010 أن تناول الكركديه يساعد علي خفض ضغط الدم لدي الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل معتدل .

تناول المشاركون في هذة الدراسة ثلاثة حصص من 4 جرامات من الكركديه يومياً لمدة 6 أسابيع، وقد تم ملاحظة أن انخفض لديهم ضغط الدم بشكل كبير أكبر من اولئك الذين لما يشربوا مشروب الكركديه .

الكولسترول

أظهرت العديد من الابحاث والدراسات أن الكركديه لديه القدرة علي خفض مستوي الكوليسترول السئ ( LDL ) وزيادة مستوي الكوليسترول الجيد ( HDL ) ، كما انه يعمل علي خفض الدهون الثلاثية مما يجعله من المشروبات الرمضانية المفيدة لمرضي السكري ومرضي الأمراض القلبية الوعائية .

 

الكركدية وفوائده
الكركدية وفوائده

 

 

فقدان الوزن

يساعد الكركديه علي السيطرة علي الوزن ، حيث أثبتت إحدي الدراسات أن الكركديه يعمل علي خفض مؤشر كتلة الجسم ( BMI ) ، ووزن الجسم ودهون الجسم حيث انه قليل السعرات الحرارية كما انه يقلل من امتصاص النشا والجلكوز ، ويعمل الكركديه علي تثبيط إفراز إنزيم الاميليز الذي يساعد علي امتصاص الكربوهيدرات والنشا ، لذلك عند تناولك لعصير الكركديه فيقوم بمنع امتصاص الكربوهيدرات والنشا.

خالي من الكافيين

يتميز الكركديه بأنه خالي من مركب الكافيين وهو من المركبات التي تعمل علي تنبيه الجهاز العصبي ، ولكن تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل القهوة والشاي خلال شهر رمضان يتسبب في العديد من الآثار السلبية مثل جفاف الجسم والأرق واضطرابات المعدة والجهاز الهضمي .

حماية الكبد

يحتوي الكركديه علي مركبات مضادة للأكسدة التي تساعد في حماية الكبد ، كما أنها تعمل علي حماية الجسم من الشوارد الحرة التي تزيد من عمليات الأكسدة لخلايا الجسم فيمنع أيضاً الإصابة بالأمراض السرطانية .

يحتوي علي خصائص مضادة للسرطان

يحتوي الكركديه علي حمض برويوكواتشيك الذي يتميز بخصائصه المضادة للأورام ومضادة للأكسدة ، أثبتت إحدي الدراسات أن الكركديه يبطئ من نمو الخلايا السرطانية عن طريق مرت الخلايا المبرمج .

يحتوي علي خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتريا

يحتوي الكركديه علي كميات وفيرة من حامض الأسكوربيك والمعروف أيضاً بفيتامين C ، وهو من العناصر الغذائية الضرورية لزيادة نشاط الجهاز المناعي بالجسم .

ومن المعروف أيضاً أن الكركديه  يحتوي علي العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والبكتريا، لذلك فهو يحمي الجسم أيضاً من نزلات البرد والانفلونزا ، كما أن له تأثير مُبرد مما يجعله علاج طبيعي مفيد في حالات الحمي .

يعمل كعامل مضاد للاكتئاب والقلق والتوتر العصبي

قد يزداد الشعور بالاكتئاب بعد يوم طويل من الصيام ، ويعمل الكركديه علي تحسين المزاج حيث أنه يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الفلافونويد التي تتميز بخصائصها المضادة للاكتئاب ، فعصير الكركديه يقلل من القلق والاكتئاب حيث أنه يقوم بخلق إحساس مريح للعقل والجسم

تحسين عملية الهضم

ينظم الكركديه حركة الأمعاء حيث أنه يحتوي علي الكثير من الأالياف ، لذلك فهو يمنع الاصابة بالإمساك أيضاً ، ويُحسن من صحة الجهاز الهضمي كما أنه يقي الجسم من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

مدر طبيعي للبول

يقوم الكركديه بتبريد الجسم وزيادة إدرار البول مما يساعد الجسم علي التخلص من السموم والسوائل الزائدة ، لذلك فهو مفيد في حالات أمراض الكلي ومرضي حصوات الكلي .

 

 

 

الكركدية وفوائده
الكركدية وفوائده

 

 

الآثار الجانبية للكركديه

علي الرغم من الفوائد الصحية العديدة للكركديه ، ولكن يوجد بعض التحذيرات التي يجب أن تعرفها عند تناوله حتي لا تُصاب بأي مضاعفات خطيرة علي صحتك .

  • ضغط الدم : يعمل الكركديه علي خفض ضغط الدم ، لذلك لا نوصي أن يتناوله الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم لأنه ممكن أن يؤدي إلي هبوط حاد في ضغط الدم ، وقد يتسبب في الضعف والدوخة كما انه يُمكن أن يؤثر علي القلب والمخ عند حدوق إنخفاض شديد بمستوي ضغط الدم .
  • الحمل : لا ننصح بتناول السيدات الحوامل لمشروب الكركديه حيث أنه يزيد من تدفق الدم في منطقة الحوض والرخم مما قد يؤدي إلي حدوث إجهاض ، كما يجب علي الذين يخضعون لعلاج هرموني أو الذين يتنالون حبوب منع الحمل ألا يشربوا عصير الكركديه .
  • سكر الدم : يجب علي مرضي السكر توخي الحذر عند تناولهم لعصير الكركديه لأنه يعمل علي خفض مستوي السكر في الدم مما قد يؤدي إلي الهبوط .
  • الرضاعة : ننصح بعدم تناول الام المرضعة لعصير الكركديه لأنه يتم إدراره مع حليب الثدي وقد يضر بصحة الرضيع .
  • التفاعلات الدوائية : أثبتت الأبحاث أن الكركديه يقلل من فاعلية دواء ( chloroquine ) وهو علاج مُخصص لعلاج الملاريا كما أنه يتفاعل مع الباراسيتامول ( علاج لخفض حرارة الجسم وتسكين الالآم ، كما انه يجب الحذر عند تناوله مع أدوية خفض ضغط الدم وأدوية علاج مرض السكري .

طريقة عمل عصير الكركديه

  • قوم بنقع بعض من اوراق الكركديه الجافة في الماء .
  • صفي الكركديه من اي شوائب .
  • يتم إضافة السكر حسب المذاق الذي ترغبه .
  • يتم وضعه في الثلاجة .
  • يُقدم بارداً .
  • وننصحك بأن لا تقوم بتخزين عصير الكركديه المُحضر أكثر من 24 ساعة حتي لا يحدث ترسيب لأملاح الأكسالات مما يضر بالكلي ويكون الحصوات بها .