هل تعرف فوائد الرمان؟

هل تعرف فوائد الرمان؟

هل تعرف فوائد الرمان؟

يتم الحصول علي زيت الرمان من خلال الضغط البارد علي بذور الرمان للحصول علي زيت الرمان العطري الذي يمتلك رائحة مميزة وغنية . يمتلك زيت بذور الرمان فوائد  مغذية للغاية ويمكن إستخدام داخلياً وخارجياً لأغراض التجميل والأغراض الطبية. كما أنه يمتلك خصائص تجديد مما يجعله عنصر لا غني غنه في العديد من منتجات العناية بالبشرة ويدخل في مستحضرات التجميل مثل أنواع الصابون، هلام الإستحمام، زيوت التدليك، والمرطبات وغيرها من منتجات الترطيب فهو يتكون أساساً من سابنين، ميسيناي، الليمونين، ألفا بينين، تربينول  بمجرد إستخدام كمية صغيرة من زيت الرمان يساعدك في تحقيق نتائج مذهلة .

هناك عدد قليل جداً من فوائد بذور الرمان مثل قدرته علي منع ظهور الشيخوخة المبكرة، تهدئة إلتهابات الجلد، حماية القلب، تعزيز الجهاز المناعي، إنخفاض ضغط الدم، مقاومة السرطان، تحسين الشعر، التخلص من قشرة الرأس، تحفيز الدورة الدموية، ويوجد له عدد قليل جداً من الأثار الجانبية بالرغم من انه يتسبب في إلتهاب الجلد وإضطراب المعدة فإنه يمكن القضاء علي المضاعفات المحتملة من خلال تناول الأدوية .

 

هل تعرف فوائد الرمان؟
هل تعرف فوائد الرمان؟

 

 

فوائد زيت الرمان للجسم والبشرة والشعر

 1.تعزيز صحة الجهاز المناعي :

يحتوي زيت الرمان علي نسبة عالية من فيتامين ج  لذلك لا تحتاج إلي تناوله مباشرة يمكنك تخفيفه افضل . يقوم فيتامين ج الموجود في زيت الرمان في حماية الجهاز المناعي ومنع العديد من مسببات الأمراض المحمولة في الجو من السيطرة علي جسمك .

2. صحة القلب :

إن الجمع بين نسبة من المواد الكيميائية والنباتية والأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة والأحماض الدهنية المتعددة الموجودة في زيت بذور الرمان لها تأثير خطير علي صحة القلب بشكل عام . لأن هذه العناصر تساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئة في الدم وزيادة نسبة الكوليسترول الجيدة .في حين أنه يعزز أيضاً من الدورة الدموية ويخفض ضغط الدم. كل هذه العناصر تمكنك من تقليل فرص تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية ومشاكل القلب الأخري .

 3.الإلتهابات :

واحد من أكثر الأمراض شيوعاً التي تؤثر علي الجسم هي الإلتهابات ، سواء كان ذلك بسبب الأنسجة والأوعية الدموية والأعضاء أو المفاصل. لحسن الحظ، يمتلك زيت الرمان عدد قليل من الخصائص المضادة للإلتهابات والحد من الورم والإلتهاب خصوصاً إلتهابات المفاصل، إضطربات المفاصل، الصداع،  البواسير، الوذمة ،، إلخ من الأمراض الأخري .

4. علاج مرض السكري :

أظهرت الأبحاث أن زيت بذور الرمان يمكن أن يكون لها تأثير ملحوظ علي مقاومة الأنسولين وهو خبر جيد جداً للأشخاص الذين يعانوا من مرض السكري وخطر تطوير هذا المرض ، خصوصاً بأنه يمكنك من علاج المرض في مرحلة مبكرة .

5. صحة العظام :

يمتلك  الرمان خصائص مضادة للبكتريا والإلتهابات وفعالة جداً عند إستخدامها للحد من فقدان كثافة العظام خصوصاً عند النساء في فترة إنقطاع الطمث .. وتشير الدراسات أن إستهلاك الرمان يساعد في تعزيز صحة العظام ومنع الإصابة بهشاشة العظام بعد إنقطاع الطمث .

6. علاج إلتهاب الحلق :

إذا كنت تواجه  إلتهاب الحلق وألام اللوزتين فأنت بحاجة إلي  التدليك بزيت بذور الرمان لكي يصبح علاج فوري للإغاثة لتهدئة إضطرابات الحلق .

7. صحة الأسنان :

يمكن أن يمتلك زيت بذور الرمان مجموعة واسعة من الصفات التي تجعلها علاج فعال لمشاكل الأسنان المختلفة مثل منع رائحة الفم الكريهة، إلتهاب اللثة، التخلص من تقرحات الفم، مقاومة سرطان الفم .

8. صحة الجهاز الهضمي :

يتميز زيت بذور  الرمان لها خصائص مقاومة للإلتهابات، علاج تورم البواسير، تقوية بطانة الأمعاء، وقف النزيف أثناء الإسهال، تحسين صحة الهضم .

9. تنشيط الدورة الدموية :

تنشيط الدورة الدموية واحد من الوسائل الممتازة لمنع الأمراض المزمنة وتحسين كفاءة الجهاز المناعي. لأن هذا الزيت له خصائص منبه يمكن أن تساعدك في جهود فقدان الوزن عن طريق تحسين التمثيل الغذائي وخفض مستويات تسريب الدهون وزيادة مستوي الطاقة بشكل عام الأمر الذي يجعلك أكثر نشاطاً .

10. مقاومة السرطان :

وقد أظهرت الدراسات أن حمض البونيكوينك وهو العنصر النشط الأساسي في زيت الرمان أنه يمنع الإصابة بسرطان الثدي . من خلال وقت انتشار الخلايا السرطانية . وفي كثير من الأحيان عن طريق تثبيط الميتوكوندريا ومنع تكرارها . فهو غني بالأحماض الدهنية الصحية وبالتالي قد يدخل ضمن علاجات السرطان المختلفة .

فوائد زيت الرمان للبشرة :

11. علاج تلف الخلايا :

يحفز زيت بذور الرمان من إنتاج الخلايا الجديدة خصوصاً الخلايا الرئيسية الموجودة في الطبقة الخارجية من الجلد وهذا يساعد في منع تلف الخلايا وتجديد خلايا البشرة  وبالتالي الكشف عن بشرة أكثر شباباً .

 12. مقاومة الجذور الحرة :

يحتوي زيت بذور الرمان علي دهون غير مشبعة وهو حمض أوميغا 5 الدهني الذي يتمتع بخصائص مضادة للإلتهابات . وهذا ما يجعل النفط في الحفاظ علي شيخوخة الجلد مع التقدم في العمر . كما أنه يوفر خصائص الحماية من أشعة الشمس . وتوصلت الدراسات أنه يساعد في الحماية من سرطان الجلد .

 

هل تعرف فوائد الرمان؟
هل تعرف فوائد الرمان؟

 

 

 13. مثالي  لجميع انواع البشرة :

زيت بذور الرمان العطري يقوم بإختراق البشرة بعمق وخلق رطوبة دائمة للجلد. يقوم الجلد بإمتصاص النفط بعمق بدون ترك أي بقايا دهنية ومنع ظهور حب الشباب. يستخدم زيت بذور الرمان في معظم منتجات العناية بحب الشباب والحد من الندبات وتهدئة تهيج الجلد .

14. علاج حب الشباب :

التطبيق الموضعي لزيت بذور الرمان يساعد في التخلص من حب الشباب والبثور . لأنه يمتلك أثار مضادة للبكتريا كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الرمان تعمل علي التخلص من البكتريا المسببة لحب الشباب وتحقيق إعادة توازن مستويات النفط في البشرة .

16. علاج مشاكل البشرة :

واحد من الإستخدامات الأكثر شيوعاً لزيت بذور الرمان هي علاج مشاكل البشرة المختلفة . حيث يقوم بتحسين مظهر البشرة لأنه يحتوي علي المواد الكيميائية النباتية والفيتامينات والعناصر المضادة للأكسدة. وبذلك يمكنك زيت بذور الرمان في الحد من علامات الشيخوخة علي الجلد وتحسين إنتاج الكولاجين. لأنه يقوم بتحيد تأثير الجذور الحرة التي تسب الإجهاد  التأكسدي في الجلد .

17. مضاد طبيعي للإلتهابات :

يوفر زيت الرمان الإغاثة  من الإكزيما والصدفية وأضرار أشعة الشمس .كما أنه يشفي من الجروح ويعيد صحة الجلد ويساعد في تغذية الجلد مباشرة وتسريع عملية تجديد الخلايا .

18. تحسين نسيج الجلد :

يحتوي زيت بذور الرمان علي نوع من الأستروجين والذي يدعم التوازن الهرموني في كل مرة عند الرجال والنساء وهذه الخاصية تحسن من نسيج الجلد .

19. مقاومة الشيخوخة :

غالباً ما يتم إدخال زيت بذور الرمان ضمن منتجات منع الشيخوخة ومنع ظهور علامات الشيخوخة لكي يجعل البشرة تبدو أفضل .

20. منع الطفح الجلدي :

يمتلك الرمان خصائص فعالة في محاربة حب الشباب، البثور، الطفح الجلدي بشكل فعال وذلك لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحافظ وتحمي البشرة من البكتريا والإلتهابات الأخري

21. إنتاج الكولاجين :

يعمل زيت الرمان علي إنتاج الكولاجين بسب أنه يحتوي علي كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تنتج الكولاجين وتقوم بشد الجلد .

فوائد زيت الرمان للشعر :

22. تنظيم درجة حموضة فروة الرأس :

يعمل زيت بذور الرمان بشكل جيد علي تحقيق التوازن في الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس، لأنه يحيد من تأثير إنتاج النفط المفرط ويقلل من الزهم في الفروة ويحفز علي إنتاج بصيلات شعر جيدة. فهو يقوم بالتخلص من الجسيمات الترابية والبكتريا الوجودة في فروة الرأس .

23. قشرة الرأس :

تدليك الشعر بكميات صغيرة من زيت بذور الرمان وسيلة ممتازة لترطيب الجلد وتحفيز تدفق الدم وهذا يساعد بشكل فعال في  علاج مشاكل الشعر ومقاومة فقدان الشعر المبكر، القضاء علي قشرة الرأس، وحتي تحفيز نمو الشعر من جديد .

24. الزيت الساخن :

غالباً ما يستخدم زيت بذور الرمان في كعلاج زيت ساخن لتقليل ظهور الشعر المجعد. لأنه يقوم بترطيب الشعر وتعزيز مظهره وبالتالي تتمكن من إستعادة الجمال الطبيعي للشعر. لكي تخرج بصيلات الشعر بشكل سلس وناعمة وبراقة. تقوم فروة الرأس بإمتصاص النفط وتوفير طبقة بلسم عميقة للشعر . أخذ بضع قطرات من زيت بذور الرمان في راحة يديك وتدليك الشعر به .

25.مضاد للحكة :

يعمل زيت بذور الرمان كبلسم مضاد للحكة لأنه يحارب البكتريا التي تتشكل في فروة الرأس وبالتالي يقلل من الإلتهاب والحكة التي ترافق أمراض مثل الإكزيما .

26. يغذي الشعر :

يقوم زيت بذور الرمان بتحفيز تدفق الدم إلي الجذور وهذا ينتج بصيلات شعر أقوي تومو بمعدل أسرع . كما أنه يحتوي علي فيتامين ج الذي يعمل عنصر مغذي لأنسجة الشعر .

27.يحفز الدورة الدموية للشعر :

نظراً لأنه يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين ج يساعدك زيت بذور الرمان في تنشيط الدورة الدموية وتعزيز الاوعية الدموية لزيادة نمو الشعر .

 الأثار الجانبية لزيت بذور الرمان :

هناك بعض الأمراض المحتملة لإستخدام زيت بذور الرمان مثل إنخفاض ضغط الدم، إضطراب المعدة، إلتهاب الجلد، مضاعفات الحمل .. يجب أن تكون علي دراية بالأثار الجانبية لأن بعض الحالات تحتاج إلي إستشارة الطبيب والتحدث معه حول إحتمالية حدوث أي مخاطر  وذلك بسبب مجموعة من الأثار التالية :

ضغط الدم : بعض الأحماض  الدهنية الموجودة في زيت بذور الرمان يمكن أن ينتج عنه خفض ضغط الدم وهو خبر جيد للأشخاص الذين  يعانوا من إرتفاع ضغط الدم ولكن الأشخاص الذين يعانوا ضغط الدم المنخفض يشكل عامل خطر .

 

هل تعرف فوائد الرمان؟
هل تعرف فوائد الرمان؟

 

 

الجلد : يمكن أن ينتج عنه تهيج الجلد خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانوا من حساسية الجلد أو أولئك الأشخاص الذين قاموا  بإستخدام كمية كبيرة من الزيت الغير مخفف .

المعدة : عند الإستخدام الداخلي لزيت بذور الرمان  حتي لو كمية صغيرة جداً يمكن أن يسبب إضطراب المعدة، القئ، الغثيان، الإسهال، وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي في بعض الحالات .

الحمل : بالرغم من أن البحوث في هذه النقطة لازالت إلا ان الأثار القوية لزيت بذور الرمان قد يسبب مضاعفات وخصوصاً في حالات الحمل المبكر، ويجب التحدث مع الطبيب أولاً  قبل إستخدام هذا الزيت .